رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

24 مارس 2019

استثمار

100 مليون دولار استثمارات "فارم فريتس مصر" في السوق المصري وتستهدف ضخ المزيد

13-3-2019 | 17:11 139

كتب- عبدالناصر منصور:
أحمد صديق مدير عام فارم فريتس مصر والعضو المنتدب: "نصدر إنتاجنا إلى 20 دولة على مستوى العالم"
"التكنولوجيا وجودة المنتج والحفاظ على البيئة من أهم أسباب نجاحنا"
 
أكد أحمد صديق مدير عام فارم فريتس مصر والعضو المنتدب أن الشركة بدأت الاستثمار في السوق المصري منذ عام 1989حيث تمكت من خلال باقة منتجاتها المتنوعة من اكتساب ثقة المستهلك المصري لما تتمتع به من تفرد وابتكار، و استثمرت أكثر من 100 مليون دولار في السوق المصري ونستهدف ضخ المزيد من الاستثمارات. 
جاءت تصريحات أحمد صديق علي هامش احتفال الشركة بمرور 30 عامًا على تواجدها القوي داخل السوق المصري والتي تعمل في مجال صناعة المنتجات الغذائية المجمدة .
وأضاف صديق قائلاً: "طوال تواجدنا بالسوق المصري تمكنت فارم فريتس مصر من زيادة قدرتها الإنتاجية والتصديرية بمعدلات نمو كبيرة، حيث  بدأنا بزراعة 700 فدان حتى وصلنا الآن إلى أكثر من 17 ألف فدان."
وتابع أحمد صديق قائلاً: " قدمت فارم فريتس مصر على مدار 30 سنة تطورات تكنولوجية كبيرة في مجالي الزراعة والصناعة، حيث كانت فارم فريتس مصر أولى الشركات التي أدخلت  تكنولوجيا زراعة البطاطس في الصحراء. 
وغيرت فارم فريتس مصر مفهوم الزراعة التقليدية إلي ميكنة الزراعة  بتقنية عالية جعلتها مثلًا تحتذي به الشركات الأخرى بعد نجاح تجربتنا. ".
وحول التصدير أوضح صديق قائلاً:" ينتج مصنع فارم فريتس مصر اليوم أكثر من 100 ألف طن من البطاطس ونقوم بتصدير 50% من إنتاجنا سنوياً إلى أكثر من 20 دولة في الشرق الأوسط وإفريقيا وبعض الدول الأوروبية، هذا فضلاً عن الأسواق الناشئة في اليابان وشرق آسيا، ونعد الأجود والأشهر في إنتاج ’البطاطس النصف مقلية المجمدة’ في الشرق الأوسط وإفريقيا."
 
 وأكد صديق قائلاً:" ان استراتيجية فارم فريتس للتوسع ترتكز على محورين رئيسيين أولهما السوق المصري، بينما يركز المحور الثاني علي الأسواق العالمية التي نصدر لها منتجاتنا، فنحن ندرك احتياجات الأسواق التي نتعامل معها ونسعى باستمرار لتقديم منتجات جديدة تعمل على تلبية رغبات واحتياجات عملائنا مع المحافظة على أعلى معايير الجودة وذلك بفضل استخدامنا للتكنولوجيا الحديثة والعمالة المدربة."
وأضاف صديق: " ولكن الطريق لم يكن سهلًا فقد واجهنا تحديات كثيرة خلال رحلتنا في مصر، كأنظمة الري والكهرباء وقلة خبرة الايدي العاملة. وقد كان للدعم التكنولوجي والمالي للشريك الأجنبي وهو شركة فارم فريتس الهولندية أثر كبير في نجاحنا. كما أضافت الأوقات الصعبة والتحديات مفاهيم كترشيد الاستهلاك جعلتنا نواصل الطريق. وقد طبقنا هذا المفهوم على جميع مدخلات الإنتاج كالماء والزيت والكهرباء. وهو مفهوم استمر كجزء من عملية الإنتاج رغم أنه لم يعد اضطراريًا كما في البداية. وقمنا بزيادة رأس المال زيادة تصاعدية في بداية عملنا داخل السوق المصري من 2,5 إلى 4 ثم إلى 10 والآن إلى 35 مليون دولار. ".
ان مفهوم "الجودة" في شركة فارم فريتس مصر لا يعني فقط يشمل جودة المنتج بل يشمل كل عمليات الزراعة والإنتاج بهدف الحفاظ على البيئة ، والعمل على رفع مستوى التعليم والتدريب لفريق فارم فريتس مصر بدءأ من المُزارع وحتى المدير، فضلا عن ارسال مهندسي فارم فريتس مصر في بعثات تدريبية إلى أوروبا. بالإضافة إلى تشجيع العمال والمزارعين على تعلم اللغة الإنجليزية للتعامل بشكل مباشر مع الخبراء الأجانب والاستفادة من خبرتهم.
كما تقدم فارم فريتس مفهوماً متميزاً للمسئولية المجتمعية فقد بدأت الشركة من التسعينيات في استخدام الموارد الطبيعية بكفاءة وتقليل الفاقد. كما شملت الجودة القيام بترشيد استخدام الماء والمبيدات والكيماويات وحققت
تقدمًا كبيرا في ارتفاع مستوى نوعيات التقاوي وطرق التخزين، بالإضافة إلى التدريب ورفع كفاءة العاملين بالشركة والمزارعين . وقد ساهم ذلك في نمو مجتمع زراعي على مستوى عالي جدًا من الأداء.