رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير: خليفة أدهم

24 مارس 2019

اخر الأخبار

خبير اقتصادي: المناطق الاقتصادية اليابانية والروسية تحول مصر إلى مركز للتصدير

14-3-2019 | 13:49 73

الاهرام الاقتصادي
 
 
أشاد الخبير الاقتصادي محمد شفيق بسياسية الحكومة في جذب الاستثمارات الأجنبية لإنشاء مناطق اقتصادية متخصصة باعتبارها حلاً عمليًا لنقل خبرات الصناعة الأجنبية لمصر وتوفير عشرات الآلاف من فرص العمل دون تكبيد الخزانة العامة أية أعباء.
 
وأكد أن إنشاء منطقة صناعية يابانية بالمنطقة الاقتصادية بخليج السويس من شأنه أن يفتح الباب أمام مصر للدخول في مجال صناعة السيارات والصناعات المغذية لها لتلبية احتياجات السوق المحلية والتصدير لأسواق الدول المرتبطة مع مصر باتفاقيات تجارية خصوصا إفريقيا.
 
وقال إن الحكومة تسعى لاستغلال المقومات الصناعية الكبيرة للسوق المصرية من سهولة الشحن للأسواق الإقليمية والعمالة المؤهلة والرخيصة جدًا منذ تعويم الجنيه، بجانب شبكة اتفاقيات التجارة الحرة والتفضيلية التي تربطها بعدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية العالمية.
 
وأشار إلى أن الحكومة تتبنى "بيوت تصدير عالمية" للترويج للصادرات المصرية بالأسواق الخارجية خاصة صادرات المشروعات الصغيرة والمتوسطة، كما أنه يجرى حالياً دراسة إنشاء شركة وطنية لتسويق المنتجات المصرية بالأسواق العالمية .
ولفت إلى أن أبريل المقبل يشهد الانتهاء من إنشاء شركة لتشغيل وإدارة المنطقة الصناعية الروسية بقناة السويس بعد موافقة الجانب الروسي على تقديم كافة الضمانات المطلوب والتي من المتوقع  أن توفر  ما يقرب من 35 ألف فرصة عمل.